تعرفي على افضل الطرق لتحديد النسل (منع الحمل)

تعرفي على افضل الطرق لتحديد النسل (منع الحمل)


إذا كنتِ نشطة جنسيًا، أو تخططين لممارسة الجنس، فمن المهم العثور على وسيلة منع الحمل التي تناسبك. بغض النظر عن جنسك أو توجهك الجنسي أو أعضائك التناسلية، من المهم التفكير في نوع تحديد النسل الذي يجب استخدامه.هذا يمكن أن يكون صعبا لأي شخص. وإذا كنت مراهقة وتحتاجين إلى وسائل منع الحمل، فقد يكون الأمر أكثر صعوبة. سيتعين عليك مراعاة عوامل أخرى، مثل موافقة ولي الأمر وتوفيرالتكلفة.
والخبر السار هو أن هناك العديد من أنواع وسائل منع الحمل، ولكل منها مزاياها وعيوبها. على الرغم من أن أخصائي الرعاية الصحية مجهز بشكل أفضل لمساعدتك في معرفة ما هو الأفضل لاحتياجاتك الفردية، إلا أن هذا الدليل الموجز يمكن أن يساعدك في اختيار طريقة تحديد النسل التي تناسبك
قد تتطلب بعض الأساليب - وليس كلها - موافقة ولي الأمراعتمادًا على الطريقة التي تريدين استخدامها، قد تحتاج إلى موافقة ولي الأمر إذا كنت قاصرًا. يمكن أن تختلف القوانين المتعلقة بهذا من دولة إلى أخرى، لذلك من المهم البحث عن القوانين في المنطقة التي تعيشين فيها أو التحدث مع مقدم الرعاية الصحية المحلي.لمزيد من المعلومات حول المكان الذي تعيشين فيه.
قد تتطلب بعض الطرق فحص الحوضمن أجل استخدام أشكال معينة من وسائل منع الحمل، مثل الجهاز داخل الرحم (اللولب)، سوف تحتاج إلى فحص الحوض.أثناء فحص الحوض، سيقوم الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية الآخر بإلقاء نظرة على المهبل والفرج، ويفحص المنطقة بحثًا عن علامات العدوى أو الحالات الأساسية الأخرى. تتضمن اختبارات الحوض عادة مسحة عنق الرحم.في حين أن فحص الحوض لا يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للبعض، إلا أن البعض الآخر لا يشعر بالارتياح تجاهه.  فقد ترغبين في اختيار طريقة تحديد النسل التي لا تتطلب فحص الحوض.ومع ذلك، يوصى عادةً بإجراء فحص الحوض كل عام أو نحو ذلك بعد أن تصبح نشطًا جنسيًا.
يمكن أيضًا استخدام تحديد النسل لإدارة الأعراض يستخدم العديد من الأشخاص وسائل منع الحمل، حتى عندما لا يكونون نشطين جنسيًا.ترتبط حبوب منع الحمل بمجموعة من الفوائد بخلاف مجرد منع الحمل. يستخدم بعض الأشخاص حبوب منع الحمل، على سبيل المثال، للمساعدة في تقليل حب الشباب والدورة الشهرية الغزيرة وتشنجات الدورة الشهرية.ليس عليك الالتزام بنفس الطريقة إلى الأبد تذكير: ليس عليك استخدام نفس وسائل منع الحمل إلى الأبد. في الواقع، كثير من الناس يغيرون الأساليب.يمكنك تغيير طرق تحديد النسل للأسباب التالية:تبدأ في تجربة الآثار الجانبية أنت قادرة على تحمل تكلفة الطريقة التي تناسبك بشكل أفضل يتغير نمط حياتك فقط تأكدي من التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية قبل التوقف عن استخدام طريقتك الحالية والتحول إلى طريقة جديدة. يمكنهم تقديم النصح لك بشأن أفضل طريقة لإجراء عملية الانتقال، والتقليل بشكل مثالي من أي آثار جانبية غير مرغوب فيها خلال هذا الوقت.
 الأفضل كما هو الحال مع أي فئة عمرية أخرى، لا يوجد حل حقيقي يناسب الجميع. تعتمد الطريقة التي تختارها على ما يناسبك وما يناسب جسمك بشكل أفضل. على سبيل المثال، قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية مع أحد أشكال تحديد النسل، ولكن ليس مع الآخرين.فيما يلي بعض طرق تحديد النسل الأكثر شيوعًا وسهلة الاستخدام.الطريقة الأكثر سهولة للوصول: الواقي الذكري ربما يكون الواقي الذكري هو وسيلة تحديد النسل الأكثر سهولة بالنسبة لك. يمكن شراؤها عبر الإنترنت أو من السوبر ماركت. وعلى عكس معظم أشكال منع الحمل، فإنك لا تحتاجين إلى وصفة طبية.ما لم تكن لديك حساسية تجاه اللاتكس أو مادة التشحيم الموجودة عادة في الواقي الذكري، فإن الآثار الجانبية عادة ما تكون نادرة جدًا وخفيفة.من المزايا الكبيرة لاستخدام الواقي الذكري أنه يمكنه أيضًا تقليل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا.ويمكن استخدامها أيضًا جنبًا إلى جنب مع طرق تحديد النسل الأخرى، مثل اللولب الرحمي وحبوب منع الحمل، مما يقلل من فرصتك في الحمل غير المرغوب فيه.ومع ذلك، من أجل الواقي الذكري لكي تكون فعالة، يجب استخدامها بشكل صحيح ومتسق - والأمر ليس دائمًا سهلاً كما يبدو. حتى لو كنت تستخدم الواقي الذكري بشكل صحيح، هناك احتمال أن ينكسر.
الطرق الأكثر فعالية: اللولب والغرساتالطرق الأكثر فعالية هي الزرع واللولب. هذه طرق طويلة الأمد لتحديد النسل، لكن يمكن إزالتها مبكرًا إذا كنت تفضلين ذلك.الميزة الكبيرة هي أنه يمكنك إدخالها ومن ثم لا تقلق بشأنها. بالمقارنة مع حبوب منع الحمل، التي يجب عليك تناولها كل يوم، فإن هذه الخيارات تتطلب صيانة منخفضة جدًا.الغرسة عبارة عن قضيب بلاستيكي بحجم عود الثقاب يتم إدخاله تحت الجلد. يفرز هرمون البروجستين الذي يمنع الإباضة.وفقًا لمنظمة تنظيم الأسرة، فإن عملية الزرع فعالة بنسبة تزيد عن 99 بالمائة. لا تحتاج إلى فحص الحوض للحصول على زرعة، ولكن يجب عليك رؤية أخصائي الرعاية الصحية لإدخالها.ستحتاجين إلى فحص الحوض ووصفة طبية لإدخال اللولب أيضًا.هناك نوعان مختلفان من اللولب الرحمي: اللولب النحاسي واللولب الهرموني.اللولب النحاسي هو وسيلة غير هرمونية، وهو بمثابة مكافأة لأولئك الذين لا يريدون استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية. النحاس يطرد الحيوانات المنويةوهذا هو السبب في أنها فعالة. يمكن ترك اللولب النحاسي لمدة تصل إلى 12 عامًا.يمكن ترك اللولب الهرموني في مكانه لمدة تتراوح بين 3 إلى 7 سنوات. يفرز البروجستين الذي يمنع الإباضة. تجد بعض النساء أن اللولب الهرموني يوقف الدورة الشهرية أو يجعلها أخف.ومع ذلك، يجد بعض الناس أن الغرسات أو اللولب الرحمي يسبب فترات مؤلمة ومتلازمة ما قبل الدورة الشهرية السيئة. لسوء الحظ، ليس من السهل التنبؤ بكيفية تفاعل جسمك مع طرق تحديد النسل هذه.
الطريقة الأكثر شيوعاً: حبوب منع الحملحبوب منع الحمل عن طريق الفم هي وسيلة شائعة جدًا لتحديد النسل. يمكنك استخدام الحبة الصغيرة (البروجستين فقط) أو الحبة المركبة (البروجستين والإستروجين).هناك بعض العيوب المحتملة. أولاً، عليك أن تتناولينها كل يوم في نفس الوقت تقريبًا حتى تكون فعالة.ثانيًا، يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية، مثل حب الشباب أو ألم الثدي، بينما يجد البعض الآخر امتيازات غير متوقعة، مثل فترات الحيض الخفيفة، وحب الشباب الأقل، والمزاج الأكثر تنظيمًا.
طرق أخرى يجب أن تكون على دراية بهاالخطة ب ووسائل منع الحمل الطارئة الأخرى إذا مارست الجنس دون استخدام الواقي الذكري، أو إذا كنت تستخدم الواقي الذكري المكسور، فقد ترغب في استخدام أحد أشكال وسائل منع الحمل الطارئة .يمكن أن تشمل وسائل منع الحمل الهرمونية الطارئة ما يلي: خطوة واحدةالاختيار التالي إيلا يمكن أيضًا استخدام اللولب النحاسي كوسيلة منع الحمل إذا تم إدخاله خلال 5 أيام بعد ممارسة الجنس دون وقاية.وفقًا لمنظمة تنظيم الأسرة، فإن إدخال اللولب في حالات الطوارئ يقلل من فرصة الحمل بنسبة 99 بالمائة. ومع ذلك، سوف تحتاجين إلى أخصائي رعاية صحية لإدخال اللولب.
الوعي بالخصوبة (وتسمى أيضًا "طريقة الإيقاع")تتضمن طريقة الإيقاع تتبع الدورة الشهرية لمعرفة متى تكونين خصبة. يساعدك هذا على تجنب ممارسة الجنس مع القضيب في المهبل — والأنشطة الأخرى التي قد تدخل السائل المنوي إلى القناة المهبلية، مثل وضع الأصابع بعد لمس ما قبل القذف أو القذف — في فترة الخصوبة. القيام بذلك يمكن أن يقلل من فرص الحمل.تجمع طريقة الوعي بالخصوبة بين طريقة الإيقاع وطرق المراقبة (مثل تتبع درجة حرارتك وفحص مخاط عنق الرحم) للتنبؤ بالإباضة.تعتمد فعالية طريقة الوعي بالخصوبة على الكثير من العوامل، بما في ذلك الطريقة التي تستخدمينها ومدى دقة رسم دورتك والأعراض.يمكن دمج هذه الطريقة مع طريقة أخرى، مثل الواقي الذكري، لتقليل فرص الحمل غير المرغوب فيه.
أسئلة يجب أن تطرحيها على نفسك عند اتخاذ القرارتعتمد وسيلة منع الحمل التي تختارينها على حالتك المحددة. لمساعدتك في معرفة الطريقة الأفضل بالنسبة لك، اسألي نفسك الأسئلة التالية.ما مدى نجاحها؟ستحتاج إلى استخدام وسيلة فعالة جدًا لتحديد النسل. لهذا السبب، ربما يكون من الأفضل تجنب شيء مثل طريقة السحب، المعروفة بأنها غير فعالة.هل هو سهل الاستخدام؟وسائل منع الحمل تكون فعالة فقط عند استخدامها بشكل صحيح.أسهل طرق "الاستخدام" هي طرق تحديد النسل طويلة الأمد، مثل اللولب أو الغرسة، لأنك لا تحتاجين إلى فعل أي شيء. بمجرد إدراجه، يمكنك نسيانه بشكل أساسي.قد لا تكون حبوب منع الحمل مثالية لشخص لا يتذكر تناولها كل يوم. ولكن إذا لم تكن هذه مشكلة بالنسبة لك، فقد تكون مناسبة لك.ليس من السهل دائمًا استخدام الواقي الذكري في البداية، ولكن من المحتمل أن تعتاد عليه بسرعة مع القليل من الممارسة. 
ما هي الآثار الجانبية المحتملة؟لا يمكنك دائمًا التنبؤ بما إذا كنت ستعانين من آثار جانبية. ومع ذلك، من المهم أن تكونن على دراية بالآثار الجانبية المحتملة للطريقة التي تختارينها.إذا شعرت أن الآثار الجانبية غير مريحة للغاية أو لا يمكن التحكم فيها بالنسبة لك، فيمكنك التوقف عن هذا النوع من وسائل منع الحمل واستخدام وسيلة أخرى.بعض أشكال تحديد النسل الهرمونية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة. تأكدي من إخبار طبيبك أو مقدم الرعاية الآخر عن تاريخك الطبي الكامل، بما في ذلك أي حالات كامنة أو أدوية تتناولها، حتى يتمكنوا من أخذ ذلك في الاعتبار.كم يكلف؟التكلفة هي عامل مهم. إذا لم تكن مرتاحة لطلب المساعدة من ولي الأمر أو أي شخص بالغ تثق به، أو إذا كانت الأموال محدودة بالنسبة لك ولعائلتك، فاقرأ دليلنا للعثور على وسائل منع الحمل منخفضة التكلفة في ولايتك.هل يمكن أن يمنع الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا؟إن منع الحمل ليس سوى جزء واحد من المحادثة الجنسية الأكثر أمانًا.إحدى الطرق لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا هيلاستخدام طريقة حاجز مع طريقة أخرى لتحديد النسل. إذا لم تكن مهتمًا باستخدام الواقي الذكري، فيمكنك أنت وشريكك  إجراء اختبار للأمراض المنقولة جنسيًا معًا. قد تكون عيادة الصحة الجنسية المحلية أو منظمة تنظيم الأسرة قادرة على المساعدة.
إذا لم تكن متأكدًا من المكان الذي تذهب إليه أو كيفية الحصول عليهعلى الرغم من أنه يمكن عادةً شراء الواقي الذكري من متجرك المحلي، إلا أنك ستحتاجين إلى رؤية أخصائي رعاية صحية للحصول على أشكال أخرى من وسائل منع الحمل، مثل حبوب منع الحمل أو اللولب.إذا كان لديك طبيب رعاية أولية، فيمكنه مساعدتك في وسائل منع الحمل.ولكن، إذا كانت زيارة طبيب عام مكلفة للغاية، أو إذا لم تكن مرتاحة لمناقشة تحديد النسل مع طبيبك المعتاد، فهناك خيارات أخرى. وهذا يشمل إدارات الصحة المحلية وعيادات تنظيم الأسرة، مثل منظمة تنظيم الأسرة.إذا كنت طالبًة جامعيًة ، فمن المحتمل أن يكون لديهم عيادة صحية تقدم خدمات مجانية أو مخفضة.

تعليقات